ابحاث السوق

بحث السوق هو :

هو العملية المستمرة القائمة على جمع وتسجيل وتحليل المعلومات والبيانات حول الزبائن والمنافسين والسوق. يُساعد بحثالسوق المؤسسة على وضع خطة العمل، وإطلاق المنتجات والخدمات الجديدة، بالإضافة إلى التوسع إلى أسواق أخرى. كما ويُساعد بحث السوق على تحديد شريحة السكان التي سوف تشتري وتسخدم المنتجات والخدمات الجديدة وذلك تبعاً لعدة عوامل كالـ العمر، الجنس، المكان، ومستوى الدخل.

أهمية أبحاث السوق ؟

تعود أهمية تحسس السوق للحقيقية العلمية التي تقول أن “القرارات السليمة اعتمدت على معلومات سليمة“. بل يمكن الزعم بأن أبحاث السوق لهي أهم خطوة تسويقية على الإطلاق، فإذا أنت جمعت معلومات غير دقيقة عن السوق، فكل ما سيعتمد على هذه المعلومات الخاطئة سيكون مصيره الفشل.

المعلومات التي يمكن معرفتها من بحوث السوق فى مروة ماهر جروب

هناك العديد من العناصر النفسية والاجتماعية والديموغرافية التي يمكن الكشف عنها ومعرفة تفاصيلها عبر بحوث السوق بما يفيد في تنفيذ صفقات وعمليات بيع في أقرب فرصة ممكنة وهى :-

1- معلومات السوق وتلك العمليات قد تشمل مدى توافر السلع مقارنة بنسب العملاء وهي ظاهرة اقتصادية تعرف بالعرض والطلب، وكذلك أسعار تلك السلع وأسعار المنتجات المنافسة لها وأوقات الذروة بالنسبة للشراء وقدوم العميل ومقادير احتياجاته.

2- تجزئة السوق هي أحد العناصر التى تهدف بحوث السوق للتعرف عليها وتهدف من وراء ذلك لمعرفة مدى إمكانية تقسيم الأسواق إلى أجزاء منفصلة من حيث عدة معايير، كالتقسيم وفق المنطقة الجغرافية، أو التقسيم وفق عدد السكان ومختلف العوامل الديموغرافية، أو التقسيم وفق أسعار المنتجات المعروضة ومدى جودتها.

وتجزئة السوق تفيد الشركة كثيرا في إمكانية تخصيص قسم تسويقي معين للتواصل مع نظيره من السوق، وبالتالي نضمن سيطرة الشركة على كافة جوانب السوق المحلي بشيء من التنسيق والتنظيم.

3- حركة السوق وهي معلومة بحثية تهدف للتعرف على مدى ثبات السوق من عدمه والتعرف على حركة السوق وعملية البيع والشراء صعوداً أو هبوطاً خلال فترة معينة من الوقت.

4- عناصر أخرى هناك العديد من البيانات والمعلومات التي تعمل بحوث السوق على توفيرها لمعرفة مستجدات الأوضاع داخل السوق، وأخبار ومعلومات حول الجهات والشركات المنافسة، بالإضافة لإحصاءات هامة حول مدى رضا العميل عن السلعة و اعتراضه عليها إن وجد.