دراسات جدوى وميدانية

دراسة جدوى لمشروعك من أهم الخطوات التي يجب أخذها في الاعتبار عند البدء في أي مشروع جديد؛ حتى يسهل على صاحب المشروع معرفة مدى نجاح المشروع، وما يحتاجه هذا المشروع ماديا ومعرفة الربح المتوقع عند نجاح المشروع؛ لذلك لا يُمكن الاستغناء عن عمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع ناجح، صغيراً كان أو كبيراً.

وتُعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها:

عملية تجميع المعلومات حول المنتج أو المشروع الجديد، وتحليلها من الناحية الاقتصادية، ومعرفة المخاطر التي من المُمكن أن يتعرَّض لها المشروع، ومعرفة ما يحتاجه المشروع من نفقات، والأرباح المتوقعة أيضاً.

لماذا تقوم بدراسة جدوى لمشروعك

لمعرفة

1 - مدى الحاجة إلى منتجات المشروع، وهذا يتطلب وصف السوق بمعنى تقدير الاستهلاك الحالي واتجاهاته والأسعار السائدة، وأذواق المستهلكين…الخ.

2 - مدى توافر عوامل الإنتاج الأساسية، وهذا يتطلب دراسة للخامات التي سيحتاجها المشروع من حيث مدى توافرها باستمرار وجودتها. كذلك العمالة التي سيعتمد عليها المشروع من حيث مدى كفاءتها ومستويات الأجور…الخ.

3 - تحديد المرحلة أو المراحل التي تحتاج إلى تركيز خاص في الدراسة التفصيلية (السوق- الإنتاج- التمويل…الخ).

4 - تقدير حجم الاستثمار المطلوب وتكلفة التشغيل.

5 - تقدير الأرباح الصافية المتوقعة من المشروع.

6 - ملخص للمشاكل التي يمكن أن تواجه المشروع، وأنواع المخاطر التي يمكن أن تترتب على إقامته. وهذا يتطلب دراسة البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي سينشأ فيها المشروع.

7 - التكاليف المقدرة للدارسة التفصيلية للجدوى.

نحن فى مروة ماهر جروب

1 -نقوم بعمل دراسات جدوى ميدانية كالمقابلات الشخصية مع رجال البيع والعملاء المحتملين والمسؤولين في الحكومة والغرف التجارية ونقابات العمال…الخ.

2 - نقوم بجمع جميع المصادر المكتبية وتتمثل في البيانات والإحصاءات المنشورة في النشرات الصادرة عن الهيئات والأجهزة الحكومية مثل وزارة التخطيط، والإدارة المركزية للمعلومات والإحصاء، البنك المركزي والبنوك التجارية بلاضافة الى البحوث العلمية

3 - عملنا يقوم غلى الدراسة التسويقية وتعتبر دراسة الطلب على منتجات المشروع من أهم عناصر الدراسة التسويقية وتتضمن هذه الدراسة الجوانب التالية:

4 - دراسة العوامل المحددة للطلب والعرض بالنسبة للسلعة التي سينتجها المشروع.

5 - التعرف على هيكل السوق (Market Structure) وحجمه وخصائصه والإجراءات المنظمة للتعامل فيه.

6 - تحليل العرض السابق والحالي من حيث مصدره: مستورد أو إنتاج محلي، حجم المبيعات، مدى استقرار الأسعار، والسياسات التسويقية للمنافسين…الخ.

7 - تقدير نصيب المشروع في السوق على ضوء الطلب والعرض وظروف المشروع أمام المنافسين له وتحديد معالم السياسة التسويقية المقرر اتباعها.