مصطلح التسويق الفيروسي Viral Marketing هو مصطلح هجومي، و اذا قدمت نفسك على انك مسوق فيروسي قد يصدم البعض بهذا و يسأل اذا كان هذا فيروس فهل له من علاج! انا فقط امزح معك لكن قصدت بهذه البدايه ان اجعلك تشعر بقوة هذا النوع من التسويق و المصطلح نفسه يوضح هذا و الامر هنا يعتمد على ان يعمل التسويق بنفس الطريقه التي يعمل بها الفيروس أو بمعني اصح التي ينتشر بها الفيروس.

الفيروس بشكل عام يقوم بنسخ نفسه بنفسه و ينتقل من جسم الي جسم بشكل سريع جدا و اذا ما هاجمته يكون دفاعات قويه و في الغالب لا يمكن هزيمته هذه طبيعة الفيروس و هذه هي ايضا طبيعة التسويق الفيروسي اي ان رسالتك التسويقيه ستقوم بنسخ نفسها و تنتقل و تنتشر بين عملائك المستهدفين بشكل واسع جدا و سريع.

1

11

1111

11111111

1111111111111111

11111111111111111111111111111111

11111111111111111111111111111111111111111111111111111

لاحظ في هذا الشكل كيف يتكاثر و ينتشر التسويق الفريروسي

افضل طريقة للتوضيح هي البدا بمثال حقيقي للتسويق الالكتروني و هو احد اشهر الامثله في هذا المجال.

انطلاق ال HOTMAIL
الهوت ميل هو اول خدمة بريد شخصي مجاني ظهرت و هو حاليا من اشهر انظمة البريد الالكتروني. اذا كيف استخدم ال Hotmail هذا النظام في التسويق؟

عند اطلاق ال Hotmail و في احد من اوائل الاجتماعات بين مؤسسي ال Hotmail دار النقاش حول كيف يمكننا نشر ال Hotmail في اسرع وقت و باقل تكلفه و ظهرت اقتراحات عديده و منها مثلا هو عمل حملات اعلانيه ضخمه لنشر الهوت ميل و لكن لم يكن هذا ليكون مجديا حيث ان الخدمه نفسها مجانيه و لم يكن بعد يوجد اي مصدر للربح فقام احد المؤسسين واقترح هذا الاقتراح الرائع.

دعونا نضيف فقط في اسفل اي بريد Hotmail هذه الرسالة و بها رابط التسجيل و الرسالة هي Get your private, free email at www.hotmail.com و بهذا فاي رساله يرسلها اي مستخدم لأي شخص ستحتوي على اعلان يوضح الخدمه و بهذا يقوم مستخدمي الهوت ميل بالتسويق بشكل تلقائي للهوت ميل بين شبكاتهم الخاصه.

و بهذه الفكره البسيطه و المبدعه انتشر الهوت ميل بشكل كبير و قامت شركة Microsoft بشراء ال Hotmail ب 400 مليون دولار في عام 1998 و كان هذا رقم هائل بالطبع و الاهم هنا هو ان هذه الصفقه قد تمت بعد عامين فقط من اطلاق ال Hotmail لم يكن لأي طريقة تسويق اخرى تحقيق هذا و تتضح هنا القوه الرهيبه لهذا النوع المبدع من التسويق.

الان دعونا نوضح ما هي عناصر التسويق الفيروسي Viral Marketing و كيف يمكنك البدا فيه.

1- قدم خدمه او منتج ذا قيمه و مجاني
مجانا: هذه الكلمه هي من اقوي المصطلحات التي تستخدم في التسويق و ليس من الضروري هنا ان تقدم خدمه مجانيه 100% لكن اتاحة شئ مجاني مثل باقه مجانيه و اخري مدفوعه، او تجربه مجانيه،او معلومات مجانيه ذات صله بمنتجك او خدمتك أو كتب مجانيه، دورات مجانيه و ما الي ذلك من الامور.

و الهدف هنا هو ان تحصل على انتباه عملائك المستهدفين و تجعلهم يتعرفوا على علامتك التجاريه و منتجك او خدمتك.

2- اجعل عميلة النشر سهله جدا على عملائك
الانترنت جعلت التواصل بين الناس امر سهل و لحظي و غير مكلف و لهذا هي بيئه خصبه لانتشار رسالتك تماما كما يتوفر لأي فيروس بيئه خصبه للانتشار.

ما عليك فعله هو تبسيط رسالتك لأبسط درجه ممكنه مثل مثال الهوت ميل Get Your Free Private Email هذا فقط و ايضا توفير قناه سهله و أليه للنشر مثل مثال ال Hotmail ايضا ان هذه الرساله ستكون موجوده في اسفل اي ايميل يتم ارساله.

بنفس الفكر يمكنك تطبيق هذا على عملك، لنوضح الامر و نعطلي مثال هنا عن كيفية تطبيق امر مشابه في متجر الكتروني. لنبدأ…

الشيئ المجاني: الذي يمكن ان تقدمه في حالة المتجر الالكتروني هو قسيمة هدايا بقيمه مغريه او كوبون خصم مجانا.

الرساله يمكن ان تكون كالتالي: قسيمة هدايا مجانيه بقيمة 10 دولار من متجر “اسم متجرك”.

هذا رائع اذا كيف يمكن لهذه الرساله ان تنتشر من تلقاء نفسها، كل ما تحتاجه الان هو حافز بسيط لعملائك المسجلين لكي ينشروا هذه الرساله بين اصداقائهم.

الحافز يمكن ان يكون: شارك هذه الرساله مع اصدقائك و احصل على قسيمة هدايا مجانيه بقيمة 10 دولار لك و لكل اصدقائك.

و الحال الان افضل من الحال عند اطلاق الهوت ميل الان لدينا قنوات الاتصال الجباره و التي تسمي بشبكات التواصل الاجتماعي. اذا فقناة نشر الرساله في هذه الحاله ستكون شبكات التواصل الاجتماعي بشكل اساسي.

3- قناة نشر الرساله و ألية النشر
قناة النشر هي وسيلة تواصل و كما اوضحنا انه الان من اقوى هذه الوسائل هي شبكات التواصل الاجتماعي، ثم الإيميل و لكي تجعل الامر اسهل ما يمكن على عملائك اتبع هذه الخطوات البسيطه.

عدل رسالة الترحيب عند تسجيل عميل جديد على متجرك و اضف فيها رسالتك (شارك هذه الرساله مع اصدقائك و احصل فورا على قسمة هدايا بقيمة 10 دولار لك و لأصدقائك)
أضف رابط خاص لصفحه خاصه على متجرك او موقعك الالكتروني بها هذا العرض بحيث يتمكن العميل من الدخول على هذه الصفحه بضغطة زر واحده و لتحتوي هذه الصفحه على زر واضح للمشاركه عبر صفحات التواصل المعروفه مثل Facebook و Twitter و Instagram.
كل من يسجل عن طريق هذه الصفحه ارسل له قسيمة الهدايا.
اذا كنت من مستخدمي منصة كسباند كارت تواصل مع فريق الدعم لمساعدتك على عمل تطويرات برمجيه مخصصه لك لتنفيذ هذا بشكل ألي و احترافي.

الأمر بهذه البساطه. لكن رغم بساطته فهو مؤثر جدا كما اوضحنا فمن شخص الي مجموعة اشخاص و من مجموعه الي مجموعه اكبر و بهذا الشكل تنتشر رسالتك التسويقيه بشكل فيروسي.
كلمنا هنساعدك اكيد

 

للتواصل والاستعلام 00201111137856
Www.marwamahergroup.com
او كلمنا ع رسائل البيدج 
#MarwMaherGroup
#خطواتك_الجايه_معانا

الاقسام: مقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *